منتدى زهرة العرب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يشرفنا تسجيلك في منتدانا الغالي يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي





منتدى زهرة العرب لكل العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اعلان لجيميع الاعضاء والزوار كل من يريد التحدث لادارة المنتدى اضغط هــنـا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الخميس نوفمبر 01, 2012 1:32 pm
المواضيع الأخيرة
» عميلنا العزيز تعلن صيانة زانوسي العبد عن 03/5449666 **** 01273604050 خصم 30 % على الصيانة
الثلاثاء يوليو 07, 2015 8:34 am من طرف دنيا زاد

» الشركة الكبرى فى عالم صيانة زانوسي *** 03/5449666 === 01273604050 ***
الثلاثاء يوليو 07, 2015 8:31 am من طرف دنيا زاد

» خليكى مع صيانة زانوسي ((( 01273604050 === 01099948826 ))) ولكى ضمان عام على الصيانة
الثلاثاء يوليو 07, 2015 8:29 am من طرف دنيا زاد

» هنا صيانة زانوسي {{{ 01099948826 = = = 01201161666 }}
الإثنين مارس 30, 2015 9:43 am من طرف نورين

»  تشوهات الأسنان وتقويم الأسنان والطرق العلاجية
الإثنين أكتوبر 20, 2014 6:40 am من طرف فوفية

»  هل يوجد طريقة سريعة لتقويم الأسنان
الأربعاء أكتوبر 15, 2014 6:11 am من طرف فوفية

» احببت فتاة لكن لا اعرف اذا تحبني ولا لا
السبت أبريل 19, 2014 4:14 am من طرف فداك نفسي يارسول الله

» أماه ( قصيدة)
الجمعة سبتمبر 27, 2013 8:57 am من طرف رامي رامي

» المتظاهرون يلقون القبض علي افراد امن يقومون بالتخريب
الجمعة سبتمبر 27, 2013 8:43 am من طرف رامي رامي

» حزب البشير يرتكب مجزرة تاريخية بالعاصمة.!!
الجمعة سبتمبر 27, 2013 8:27 am من طرف رامي رامي

» ما هذا الجمال انا مسلمه
الثلاثاء أغسطس 06, 2013 11:19 am من طرف Mohamed Ali Alamen

» السعودية تمنع طائرة البشير من عبور أجواء المملكة
الإثنين أغسطس 05, 2013 10:06 am من طرف رامي رامي

» كل عام و أنتم بخير
الإثنين أغسطس 05, 2013 9:58 am من طرف رامي رامي

» مارايت في الكون
السبت أغسطس 03, 2013 12:41 pm من طرف رامي رامي

»  الأخبار منوعات سودانية انهيار (200) منزلاً بسبب السيول والأمطار بوادي حلفا بالشمالية انهيار (200) منزلاً بسبب السيول والأمطار بوادي حلفا بالشمالية
السبت أغسطس 03, 2013 12:28 pm من طرف رامي رامي

»  بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء
السبت أغسطس 03, 2013 9:55 am من طرف رامي رامي

»  لعبة الأكشن والأثارة DARK 2013
السبت أغسطس 03, 2013 8:22 am من طرف رامي رامي

» قصة مسمار جحا
السبت أغسطس 03, 2013 8:07 am من طرف رامي رامي

» همسة قبل أن تدخل إلى غرف الشات والدردشة
السبت أغسطس 03, 2013 7:27 am من طرف رامي رامي

» طريقة كتابت موضوع في المنتدى زهرة العرب
السبت أغسطس 03, 2013 7:04 am من طرف رامي رامي

» لا اله الا الله محمد رسول الله
السبت أغسطس 03, 2013 6:22 am من طرف رامي رامي

» حكم الغناء في الإسلام
الجمعة أغسطس 02, 2013 4:59 pm من طرف اس لام

» فلاش نبع الحنان (منتدى زهرة العرب )
الجمعة أغسطس 02, 2013 9:30 am من طرف رامي رامي

» كنت تشبهني
الخميس يوليو 18, 2013 9:25 am من طرف رامي رامي

» فرص ذهبية لي من يرغب بالدراسة في الصين
الأربعاء أبريل 24, 2013 3:02 pm من طرف himo

» ENGLISH FOR YOU BASIC DVD 1 PART 11
الأربعاء أبريل 24, 2013 2:40 am من طرف رامي رامي

» منتدى زهرة العرب : قراني حياتي
الأربعاء أبريل 24, 2013 2:01 am من طرف رامي رامي

» لعبة نداء الحرب : طلبات موارد حديد + نفظ
الأربعاء مارس 27, 2013 2:30 am من طرف رامي رامي

» تسلل عبر الانفاق ليتزوجها: شاب صيني تزوج بفتاة من غزة
السبت فبراير 16, 2013 3:17 am من طرف رامي رامي

» المعارضة السورية تعرض التفاوض على رحيل الأسد
السبت فبراير 16, 2013 3:13 am من طرف رامي رامي


شاطر | 
 

 من طرق الصوفية: الشاذلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي رامي
admin
admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1773
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 26
المزاج عادي

مُساهمةموضوع: من طرق الصوفية: الشاذلية   الثلاثاء مارس 13, 2012 1:27 pm


التعريف:
طريقة صوفية تنسب إلى أبي الحسن الشاذلي، يؤمن أصحابها بجملة الأفكار
والمعتقدات الصوفية، وإن كانت تختلف عنها في سلوك المريد وطريقة تربيته،
بالإضافة إلى اشتهارهم بالذكر المفرد (الله) أو مضمرًا (هو).

التأسيس وأبرز الشخصيات:
• أبو الحسن الشاذلي: اختلف في نسبه، فمريدوه وأتباعه ينسبونه إلى
الأشراف، ويصلون بنسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-
كعادة أهل كل طريقة صوفية، وبعضهم ينسبه إلى الحسين، وبعضهم إلى غيره.

ـ ذكره الإمام الذهبي في العبر فقال: "الشاذلي: أبو الحسن علي بن عبد الله
بن عبد الجبار المغربي، الزاهد، شيخ الطائفة الشاذلية، سكن الإسكندرية وله
عبارات في التصوف توهم، ويتكلف له في الاعتذار عنها، وعنه أخذ أبو العباس
المرسي، وتوفي الشاذلي بصحراء عيذاب متوجهًا إلى بيت الله الحرام في أوائل
ذي القعدة 656هـ" -عيذاب على طريق الصعيد بمصر-.

ـ تتلمذ أبو الحسن الشاذلي في صغره على أبي محمد عبد السلام بن بشيش في
المغرب، وكان له أكبر الأثر في حياته العلمية والصوفية، ثم رحل إلى تونس،
وإلى جبل زغوان، حيث اعتكف للعبادة، وهناك ارتقى منازل عالية، كما تزعم
الصوفية.

ـ رحل بعد ذلك إلى مصر وأقام بالإسكندرية، حيث تزوج وأنجب أولاده شهاب
الدين أحمد، وأبو الحسن علي، وأبو عبد الله محمد، وابنته زينب) وفي
الإسكندرية أصبح له أتباع ومريدون، وانتشرت طريقته في مصر بعد ذلك، وانتشر
صيته على أنه من أقطاب (*) الصوفية.

ـ تروي كتب الصوفية كثيرًا من كراماته (*) وأقواله البعيدة عن التصديق،
التي تنطوي على مخالفة صريحة لعقيدة الإسلام وللكتاب والسنة، اللذين هما
أساس دعوته كما يقول عن نفسه، ومن هذه الكرامات (*) والأقوال:

ـ ينقل الدكتور عبد الحليم محمود نقلاً عن درَّة الأسرار: "لما قدم
المدينة زادها الله تشريفًا وتعظيمًا، وقف على باب الحرم من أول النهار إلى
نصفه، عريان الرأس، حافي القدمين، يستأذن على رسول الله صلى الله عليه
وسلم فسئل عن ذلك فقال: حتى يؤذن لي، فإن الله عز وجل يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ...} [الأحزاب: 53]. فسمع النداء من داخل الروضة الشريفة، على ساكنها أفضل الصلاة والسلام: يا علي، ادخل". وهذا مخالف للعقيدة.

ويقول عن نفسه: "لولا لجام الشريعة على لساني لأخبرتكم بما يكون في غد
وبعد غد إلى يوم القيامة" وهذا ادعاءٌ لعلم الغيب وشرك بالله تعالى.

ـ للشاذلي أوراد تسمى حزب الشاذلي، ورسالة الأمين في آداب التصوف رتَّبها
على أبواب، وله السر الجليل في خواص حسبنا الله ونعم الوكيل، وللإمام تقي
الدين ابن تيمية رد على حزبه.

• أبو العباس المرسي: أحمد بن عمر المرسي أبو العباس شهاب الدين، من أهل
الإسكندرية، لا يُعرف تاريخ ولادته وأهله من مرسية بالأندلس، توفي سنة
686هـ، 1287م.
ـ يعد خليفة أبي الحسن الشاذلي وصار قطبًا (*) بعد موته، حسب ما يقول الصوفية، وله مقام كبير ومسجد باسمه في مدينة الإسكندرية.
ـ قال عن نفسه: "والله لو حُجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما عددت نفسي من المسلمين".

ـ وكان يدعي صحبة الخضر واللقاء معه.
ـ وكان له تأويل (*) باطني (*) مثل ما كان لشيخه أبي الحسن، ومثال ذلك ما
ذكره تلميذه ابن عطاء الله الإسكندري: "سمعت شيخنا -رضي الله عنه- يقول في
قوله تعالى: {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} [البقرة: 106]. أي: ما نُذهب من ولي (*) لله إلا ونأتي بخير منه أو مثله، وهذا إلحادٌ (*) بيِّنٌ في آيات الله تعالى.

ثم خلف على مشيخة الشاذلية بعد أبي العباس المرسي ياقوتُ العرش، وكان
حبشيًّا، وسمي بالعرش لأن قلبه لم يزل تحت العرش كما تقول الصوفية، وما على
الأرض إلا جسده. وقيل: لأنه كان يسمع أذان حملة العرش. هذا ما جاء في
طبقات الشعراني، وهو من خرافات الصوفية التي لا تقف عند حد.

الأفكار والمعتقدات:
• تشترك كل الطرق الصوفية في أفكار ومعتقدات واحدة، وإن كانت تختلف في
أسلوب سلوك المريد أو السالك وطرق تربيته، ونستطيع أن نُجمِل أفكار الطريقة
الشاذلية في نقاط محددة، مع العلم أن هذه النقاط كما سنرى قد تفسر لدى
الصوفية غير التفسير المعهود لدى عامة العلماء والفقهاء، وهذه النقاط هي:

ـ التوبة: وهي نقطة انطلاق المريد أو السالك إلى الله تعالى.
ـ الإخلاص: وينقسم لديها إلى قسمين:
1 ـ إخلاص الصادقين.
2 ـ إخلاص الصِّدِّيقين.

ـ النية: وتعد أساس الأعمال والأخلاق (*) والعبادات.
ـ الخلوة: أي اعتزال الناس، فهذا من أسس التربية الصوفية. وفي الطريقة
الشاذلية يدخل المريد الخلوة لمدة ثلاثة أيام قبل سلوك الطريق.

ـ الذكر: والأصل فيه ذكر الله تعالى، ثم الأوراد، وقراءة الأحزاب المختلفة
في الليل والنهار. والذكر المشهور لدى الشاذلية هو ذكر الاسم المفرد لله
أو مضمرًا (هو هو). وهذا الذكر بهذه المثابة بدعة (*) وقد مر بنا ما قاله
عنه ابن تيمية: "بأنه ليس بمشروع في كتاب ولا سنة، وأن الشرع لم يستحب من
الذكر إلا ما كان تامًّا مفيدًا مثل: لا إله إلا الله، والله أكبر".

ـ الزهد: وللزهد تعاريف متعددة عند الصوفية منها:
1 ـ فراغ القلب مما سوى الله، وهذا هو زهد العارفين.
2 ـ وهو أيضًا -عندهم- الزهد في الحلال وترك الحرام.

ـ النفس: ركزت الشاذلية على أحوال للنفس هي:
1 ـ النفس مركز الطاعات إن زَكَتْ واتقت.
2 ـ النفس مركز الشهوات في المخالفات.
3 ـ النفس مركز الميل إلى الراحات.
4 ـ النفس مركز العجز في أداء الواجبات.
لذلك يجب تزكيتها حتى تكون مركز الطاعات فقط.

ـ الورع: وهو العمل لله وبالله على البينة الواضحة والبصيرة الكامنة.
ـ التوكل: وهو صرف القلب عن كل شيء إلا الله.
ـ الرضا: وهو رضا الله عن العبد.
ـ المحبة: وهي في تعريفهم: "سفر القلب في طلب المحبوب، ولهج اللسان بذكره على الدوام".
ـ وللحب درجات لدى الشاذلية وأعلى درجاته ما وصفته رابعة العدوية بقولها:




















أحبك حبَّين: حب الهوى وحبًّا لأنك أهل لذاك.




ـ الذوق: ويعرِّفونه بأنه تلقي الأرواح للأسرار الطاهرة في الكرامات (*)
وخوارق العادات، ويعدونه طريق الإيمان بالله والقرب منه والعبودية له، لذلك
يفضل الصوفية العلوم التي تأتي عن طريق الذوق على العلوم الشرعية من الفقه
والأصول وغير ذلك، إذ يقولون: "علم الأذواق لا علم الأوراق" ويقولون: "إن
علم الأحوال يتم عن طريق الذوق، ويتفرع منه علوم الوجد (*) والعشق والشوق".

ـ علم اليقين: "وهو معرفة الله تعالى معرفة يقينية، ولا يحصل هذا إلا عن طريق الذوق، أو العلم اللدني أو الكشف (*)..إلخ".



• ومع ذلك فإن الشاذلي يقول: "بأن التمسك بالكتاب والسنة هو أساس طريقته"
فمن أقواله: "إذا عارض كشفك الكتاب والسنة فتمسك بالكتاب والسنة ودع الكشف،
وقل لنفسك إن الله تعالى قد ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة، ولم يضمنها
لي في جانب الكشف ولا الإلهام ولا المشاهدة".


ـ ويقول أيضًا: "كل علم يسبق إليك فيه الخاطر، وتميل إليه النفس وتلذّ به
الطبيعة فارمِ به، وإن كان حقًّا، وخذ بعلم الله الذي أنزله على رسوله صلى
الله عليه وسلم واقتدِ به وبالخلفاء والصحابة والتابعين من بعده".

• وكذلك فإن الصوفية عامة يرون -ومنهم الشاذلية- أن علم الكتاب والسنة لا
يؤخذان إلا عن طريق شيخ أو مربٍّ أو مرشد، ولا يتحقق للمريد العلم الصحيح
حتى يطيع شيخه طاعة عمياء في صورة: "المريد بين يدي الشيخ كالميت بين يدي
مُغسِّله" لذلك يُنظر إلى الشيخ نظرة تقديسية ترفعه عن مرتبته الإنسانية.



ـ السماع: وهو سماع الأناشيد والأشعار الغزلية الصوفية، وقد نقل عن أحد أعلام التصوف


قوله: "الصوفي هو الذي سمع السماع وآثره على الأسباب". ونقل عن الشعراني
عن الحارث المحاسبي قوله: "مما يتمتع به الفقراء سماع الصوت الحسن" و"إنه
من أسرار الله تعالى في الوجود".

ـ وقد أفرد كُتَّاب التصوف للسماع أبوابًا منفصلة في مؤلفاتهم، لما له من أهمية خاصة عندهم.


ـ يكثر في السماع الأشعار التي تصل إلى درجة الكفر (*) والشرك، كرفع
الرسول (*) صلى الله عليه وسلم إلى مرتبة عالية لم يقل بها أحد من أصحابه،
ولا هي موجودة في كتاب ولا سنة، فضلاً عن الإكثار من الاستغاثة لا المناجاة
كما يقول البعض:


يا كتاب الغيوب قد لجأنا إليك
يا شفاء القلوب الصلاة عليك.




• وهناك أفكار واعتقادات كثيرة يجدها القارئ في كتب التصوف مبتدعة (*)
دخلت الفكر الإسلامي عن طريق الفلسفات (*) اليونانية والهندية.

الجذور الفكرية والعقائدية:
كانت المذاهب (*) الصوفية كلها عبارة عن مدارس تربوية تدعو إلى تزكية
النفس وإلى الزهد في الدنيا والعمل الصالح، إلا أن هذه المدارس دخلتها
الفلسفة اليونانية والفلسفة الهندية، وحتى النصرانية واليهودية وغيرها من
الفلسفات، وذلك أثناء حركة الترجمة في القرن الرابع الهجري، فتأثرت الصوفية
بها، وبدأ الانحراف في هذه المدارس عن الطريق الإسلامي السوي.

فقد أخذت الصوفية من الفلسفة (*) الهندية مراحل ترقِّي الإنسان إلى الفناء
(*) أو الزفانا (*)، وذلك بتطهير نفسه بالجوع والزهد وترك الدنيا حتى يصل
إلى السعادة الحقيقية، وأخذت الصوفية الرهبانية (*) من النصرانية المنحرفة،
وهو الانقطاع عن الناس والعزلة عن الخلق والزهد.

ومن الفلسفة اليونانية نظرية الفيض (*) الإلهي، والاتحاد (*) والحلول (*) عند بعض الصوفية.
ولو تتبع المدقق في المذاهب الصوفية لوجد العجب من المصطلحات والمعلومات
البعيدة كل البعد عن تعاليم الشريعة الإسلامية (*) الواضحة البينة.

أماكن الانتشار:
مركز الشاذلي الأول هو مصر وبخاصة مدينة الإسكندرية، وطنطا، ودسوق بمحافظة
كفر الشيخ، ثم انتشرت في باقي البلاد العربية، وأهم مناطق نشاطها سوريا
والمغرب العربي، ولها وجود إلى الآن في ليبيا، وفي السودان في الوقت
الحاضر.

يتضح مما سبق:
أن الشاذلية طريقة صوفية تنتسب إلى أبي الحسن الشاذلي، وهو علي بن عبد
الله بن عبد الجبار بن يوسف أبو الحسن الهذلي الشاذلي، نسبة إلى شاذلة في
المغرب بشمال أفريقيا، وتشترك هذه الطريقة مع غيرها من الطرق الصوفية في
كثير من الأفكار والمعتقدات، وإن كانت تختلف في أسلوب سلوك المريد أو سالك
وطرق تربيته.

ومجمل أفكار هذه الطريقة:
التوبة، والإخلاص، النية، الخلوة، الذكر، الزهد، النفس، الورع، التوكل،
الرضى، المحبة، الذوق، علم اليقين، السماع. ولهذه الألفاظ معانٍ تختلف
بدرجات متفاوتة عن المعاني الشرعية.

أما علم القرآن والسنة فلا يؤخذان عند الشاذلي إلا عن طريق شيخ أو مُربٍّ
أو مرشد، وهو ما يستوجب على السالك الطاعة العمياء لهم، ويؤخذ على الشاذلية
ما يؤخذ على الطرق الصوفية من مآخذ انحرفت بسالكيها عن الطريق الإسلامي
السوي.


مراجع للتوسع:
ـ المدرسة الشاذلية الحديثة ـ إمامها أبو الحسن الشاذلي، للدكتور عبد الحليم محمود.
ـ دراسات في التصوف، إحسان إلهي ظهير، لاهور، باكستان 1409هـ.
ـ المذاهب الصوفية ومدارسها، عبد الحكيم عبد الغني قاسم، مكتبة مدبولي، القاهرة 1989م.
ـ التصوف في ميزان البحث والتحقيق، عبد القادر حبيب الله السندي، مكتبة ابن القيم، المدينة المنورة 1410هـ ـ 1990م.

ـ الطبقات الكبرى، للشعراني، مكتبة القاهرة 1390هـ.
ـ لطائف المنن، ابن عطاء الله الإسكندري، مطبعة حسان، القاهرة.
ـ من أعلام التصوف الإسلامي، طه عبد الباقي سرور، دار نهضة مصر.

ـ سير أعلام النبلاء، للإمام الذهبي، طـ. بيروت.
ـ جامع الرسائل، ابن تيمية، تحقيق د. محمد رشاد سالم، القاهرة 1389هـ/ 1969م.
ـ الاستقامة، ابن تيمية، تحقيق د.محمد رشاد سالم ط. جامعة الإمام 1403هـ/1983م.



إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي.















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahrt-arab12.mountada.biz
 
من طرق الصوفية: الشاذلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زهرة العرب :: اقسام اسلاميه :: منتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: